Sunday, March 22, 2009

فى نور الله

حين كنّا أطفالا نذهب للمدرسه .. كان أوّل ما نستيقظ على صوته هو القرآن الكريم فى إذاعة البرنامج العام تسمعه أمّى خلال إعدادها سندوتشات المدرسه ؛بعده كان الموعد مع برنامج لتمارين الصباح صوت مقدّمه منخفض لا تكاد تميّزه خاصة مع "ضوضاء" البيانو المصاحب و الذى يفترض أن تمارس التمارين الرياضيه على نغماته .. هى كانت "ضوضاء" بالنسبه لصوت المذيع لكنّها فى ذاتها كانت نغمات لطيفه ..

كان الانتقال من القرآن الكريم للبرامج اليوميه الخفيفه يتم -على ما أذكر- عبر مجموعه من الأغانى الدينيه و التواشيح التى كان الراديو يذيعها فى هذا الوقت المبكّر .. منها هذا الموشّح "ماشى فى نور الله" الذى كان يملؤنى بالاطمئنان الشديد مع الاستماع له على العكس من أغانى يفترض أنّها خفيفه و لطيفه مثل "شبّاكنا ستايره حرير" أو "الشمس بانت من بعيد" اللىّ كانوا بيشغّلوها أيّام الامتحانات عشان تحرق دم الطلبه أكتر ما هو محروق !!

للأسف لا أدرى لماذا لم تعد الإذاعه تقدّم هذه التواشيح الرائعه التى لا أظن أنتج مثلها فيما بعد .. و بارك الله فى الإنترنت و "جوجل" اللذين مكّنانا من العثور على هذه الذكريات الرائعه و الاستماع إليها وقتما نريد دون انتظار كرم الإذاعه و منّها علينا بما يريح النفوس المتعبه ..

ماشي ف نور الله ماشي ..
ماشي ف نور الله ماشي ..
ماشي ف نور الله ماشي ... بادعي واقول يارب
ماشي ف نور الله ماشي ... بادعي واقول يارب

ماشي ف نور الله ... بادعي واقول يارب .. يا رب
تبقى لى حصن وجاه ... زدنى ف حبك حب... يارب
وبارك لى ف عيالي ... و ف صحتي ومالى
وف كل اعمالى .. أسعى لما ترضاه
ماشي ماشي ماشي ف نور الله

منك يارب الهدى ... والمعصيه منى ... يارب
ولا ليا عنك غنى ... وانت ف غنى عنى ... يارب
نورك لروحى دليل ... و الحب ليا سبيل
ولا عمر شمسه تميل اللى قصد مولاه
ماشي ماشي ماشي ف نور الله

استغفرك واتوب عن كل عصيانى... يارب
ياما رحمت قلوب ... يارب ترعانى... يارب
دى رحمتك غايه ... ومحبه وهدايه
وفي كل شيء آيه ... بتقول تعالى الله
ماشي ماشي ماشي ف نور الله

Friday, March 20, 2009

مرحى .. لقد ظهرت سونيا


قبل القراءه : ليس مقصودا من هذه التدوينه الدفاع عن أىّ من شخوصها أو الدفاع عن مواقفهم بل هم مجرّد أمثله لموقف بات يتكرّر كثيرا على المستوى الإعلامى و المجتمعى كذلك
فى مسرحية "تخاريف" تكون أمنية أحد الأبناء "سونيا" التوصّل لصيغه تحفظ لها هويّتها كامرأه وفى نفس الوقت تحقق لها قدر من الاستقلال و تحقيق الذات .. و لأن الأمنيه فيما يبدو كانت عسيرة التحقيق حتى على العفريت الظريف الذى يحقق الأمانى لم يكن هناك بدّ من أن تكون "سونيا" نصف رجل و نصف امرأه .. كيان لا يستطيع أحد أن يحدّد له هويه على وجه التحديد !!

تذكّرت هذا الموقف الباسم و أنا أتابع بعض ما نشرته الصحف حول "تسيى ليفنى" وزيرة الخارجيه الإسرائيليه و كذلك تعليقات بعض أعضاء المنتديات حول مواقف الوزيره الإسرائيليه .. هذه المواقف بالنسبة لى كان لأصحابها فيما يبدو قدر من حيرة "سونيا" إزاء الطريقه التى يجب بها التعامل مع الوزيره الإسرائيليه ..

فى البدايه -كما أذكر- كانت الشائعه التى قرأتها فى كثير من المواقع تقول بأن "ليفنى" مثل نظيرتها الأمريكيه السابقه "كوندوليزا رايس" امرأه شاذه !! تذكّرت و أنا أستمع لهذه الشائعه -لم أعرف ما يؤكّد معلومة شذوذ "ليفنى" علاوه على كونها أم حسبما وجدت خلال بحثى عن معلومات عنها لكتابة هذه التدوينه- شائعه مماثله تناولت "مهنّد" بطل المسلسل التركى الشهير الذى أثار إعجاب النساء فى العالم العربى لفرط وسامته و للدور الرومانسى الذى يقدّمه فى مسلسل تركى فكانت الشائعه المعتاده : ماتفرحوش أوى كده يا ستّات "مهنّد" فى الحقيقه ليس رجلا .. و بالطبع لم يهتم مطلقو الشائعه بالترويج لفكرة أن "مهنّد" الشاذ قد تزوّج لاحقا من زميله له انتخبت من قبل ملكة جمال !! لا يهمّ فحتى لو لم يكن "مهنّد" شاذ جنسيا فهو شاذ أخلاقيا !! ما هو موضوع الشذوذ الأخلاقى هذا !!

فى جريدة "صوت الأمّه" و فى عدد 23/2/2009 نشرت الجريده موضوعا بعنوان "ليفنى : مارست الجنس من أجل إسرائيل" مصحوبا بصوره مفبركه ل "ليفنى" تظهر فيها و قد ارتدت فستان ممزّق بينما هى مصلوبه على نجمة "داود" .. و فى التحقيق الذى يشير إلى الالتزامات القاسيه التى فَرِضُت على "ليفنى" بسبب عملها فتره فى "الموساد" و التى استدعت عدم قدرتها على إقامة أى علاقه عابره أو مستقرّه بسبب ظروف عملها و لا يشير صراحة لأن "ليفنى" مارست الجنس بالفعل بدوافع وطنيه كما يوحى العنوان المثير الذى تصدّر الصفحه الأولى للجريده بل يشير -حتى ونحن نختلف تماما مع أسباب توجّهاتها- إلى ما يمكن وصفه بالتزام صارم بمتقضيات الوظيفه و متطلّباتها الأمنيه نجد كاتب الموضوع و قد فوجئ فيما يبدو بعدم وجود ما يشير للشذوذ الجنسى يشير إلى الشذوذ الأخلاقى متمثّلا فى استعداد "ليفنى" لممارسة الجنس من أجل "إسرائيل" و كأن كلمة "شذوذ" لازم تظهر و السلام تأكيدا للشائعات التى ربطت سابقا بين "ليفنى" و "كوندى" فى رباط الشذوذ !! شئ فى منتهى السخف الحقيقه و قدر كبير من استغفال القرّاء ..

الغريب أن الثقافه التليفزيونيه لم تطرح نفس الموقف من "رأفت الهجّان" الذى بدا من خلال مسلسله الشهير و قد أوقع فى حبائله نصف نساء "إسرائيل" بدوافع وطنيه طبعا حازت على احترام و قبول الجميع !! لم يرَ أحد فى هذا الموقف شذوذا أخلاقيا بل لم يقيّم أحد الموقف من منظور أخلاقى أصلا بل اعتبره البعض وطنيه و تضحيه !! هذا برغم أن الكود الأخلاقى للمجتمع الذى تعيش فيه "ليفنى" من الأساس ليس هو المتعارف عليه لدينا حتى يمكننا القول أن ما تفعله فى حياتها الخاصه لا يجوز أخلاقيا .. نفس الموقف من وزيرة العدل الفرنسيه "رشيده داتى" التى أثارت اللغط حولها لإنجابها طفله غير معلومة الأب .. الحديث حول هذه السيّده كان مثيرا لقدر كبير من الابتسام .. فالدافع الرئيسى للاهتمام بها فيما بدا لى كان هذه الجمله التى تستخدم دائما للإشاره إليها "الوزيره الفرنسيه من أصول عربيه" !! لا أدرى ما قيمة هذه الكلمه "من أصول عربيه" بالنسبه لهذه السيده و ما الذى تعنيه و أى شئ فى حياتها الحاليه يمكن أن يربط بينها و بين "أصولها العربيه" هذه سوى اسمها مثلا !! هذه الوزيره أبوها عمل فى مهن متواضعه و عملت هى ممرّضه فى بداية حياتها للإنفاق على دراستها فأىّ من وزرائنا -العرب المأصّلين- يمكن أن يعترف بهذه الأصول البسيطه حتى يكون هناك وجه للمقاربه أو التقارب مع "رشيده" من خلال هذه الجمله السمجه !! ما الذى تعنيه الإشاره إلى "شاكيرا" بوصفها ذات أصول عربيه لبنانيه و تكرار البعض من وقت لآخر و بفرح طفولى ساذج أنّها فخوره بأصولها العربيه !! يا حلاوه .. طيب محدّش ليه قال لها عيب يا بنت اختشى هى أصولك العربيه بتقول لك تعملى اللىّ بتعمليه ده !!ربّما لأن موضوع أصولها العربيه ده لم يعد له محل من إعراب بنفس الطريقه التى لا تشكّل بها أصول "زين الدين زيدان" العربيه أى معنى له و من ثمّ لنا على ما أفترض يعنى .. إحنا بس اللىّ مش عارفين نحدّد نتعامل مع "سونيا" بأى طريقه و هل نعاملها كامرأه أم نعاملها كرجل ..

فحتى و إن كانت ليفنى جميله شكلا فى المعايير العربيه فهى جافه متحجرة القلب قاتله سابقه فى الموساد و هى خليفة الشمطاء "جولدا مائير"!! هى إذن ليست امرأه حقيقيه -وربّما تكون شاذه- لأن قلبها قاسى و هى ليست حنونه و طيبه !! و حتى لو لم يثبت عليها الشذوذ الجنسى فهى شاذه اخلاقيا باعتبار أن ساستنا أخلاقهم ناصعه و ذممهم نظيفه طبعا .. و كأنّه لو توّلت امرأه ما فى عالمنا الثالث منصبا سياسيا و كانت حنونه و قلبها رهيّف و طيّبه و دمعتها قريّبه كانت سلمت من التساؤلات التافهه التى تتندّر على حمل جناب العمده !! باختصار إن هى مارست مهنتها كما تقتضى متطلبات هذه المهنه هى إذن شمطاء قبيحه ليست مكتملة الأنوثه !! و إن تعاملت كأنثى يكون رد الفعل هو التساؤل : أصلا الستّات مكانهم ورا الطشت و عواطفهم هى اللىّ بتحكم تصرّفاتهم و مش مفروض أبدا يتولّوا مناصب قياديه خطيره زى دى !!

العرب مصرّون على التعامل مع "ليفنى" و مثيلاتها كامرأه .. هل وجهها جميل أم هل هى عجوز قبيحه و شمطاء و يتناولونها من هذه الزاويه فقط ومن ثمّ يصدمون كثيرا حين تصدّر لهم أفعالها فكره مخالفه وهى أنّها وزيره فى حكومه يفترض ألاّ تتأثّر كثيرا بجنس الوزير الذى يعمل بها .. و الأغرب أنّهم فى ذات الوقت يرفضون من النساء التصرّف بما تمليه عليهن الطبيعه كنساء و يجدون هذا مبررا كافيا لحرمانهم من تولّى وظائف حسّاسه !! فما الذى يريدوه بالظبط؟

بدون عنوان ..






لم أكن أنوى كتابة أى شئ له علاقه بعيد الأم !! بكل صراحه كده .. لم يكن الأمر فى ذهنى على الإطلاق .. ربّما لصعوبة الأمر و ربّما لأن الموضوع خاص و شخصى فما الذى يمكن أن أكتبه لأمّى على هذه المدوّنه !!


لكن المنتديات التى أشترك فيها بالقراءه و المتابعه تجعل للموضوع زخم -الكلمه دى باتلكك عشان استخدمها- يجعل الفكاك من فكرة الحديث عن الأم فى عيدها شبه مستحيل .. البعض تحدّث عن أجمل أغانى الأم و أكثرها التصاقا بالذاكره و البعض تحدّث عن الأم فى السينما ومن هى أفضل من أدّت هذا الدور بصوره دفعتنى لمحاولة تذكّر نماذج للأمّهات فى الروايات و الأدب فلم أجد سوى النموذج الأشهر -غالبا- وهو ست "أمينه" زوجة المخيف المتجبّر "سى السيّد" و إن كنت -مثل كثيرات غالبا- لا أحب نموذجها برغم ثرائه الشديد فى الروايه و الذى جاء بعمق أكبر ممّا كان على الشاشه ..



نموذج الأم الذى تذكّرته خلال قراءتى للموضوعات السابق ذكرها كان نموذج قد يكون غريبا بعض الشئ :) وهو نموذج "سعاد
حسنى" فى فيلم "غريب فى بيتى" .. فعلا كنت أراها فى هذا الفيلم "نموذج" لأم مصريه متعبه من غير شعارات أو زعيق بحاجه إنسانيه ماسّه لمن تتشارك معه الحياه و تتتقاسم معه صعوباتها و جمالها .. "تحيه كاريوكا" كمان فى "أم العروسه" كانت بديعه .. كنت أشاهد الفيلم اليوم و أبتسم كلّما ظهرت و أشعر بها أم حقيقيه و حبّوبه جدّا .. و ربّما أصدقائى على "فيس بوك" يتذكّرون وقتا اخترت فيه صوره قديمه ل "تحيه" كصوره رمزيه لى .. لابد أن أعترف أن أكثر أمّهات الشاشه اللاتى أكرههن هى "كريمه مختار" بسبب دورها فى الدرّه الخالده "حماده عزّو" .. ماما "نونا" التى يبدو أن الله يعاقبنى على كرهى الشديد لها فلا يجد ابن أختى اسما ينادينى به بديلا عن اسمى الحقيقى سوى "نونا" رغم أنّه لم يسمعه من أحد من قبل و حسبنا الله و نعم الوكيل :(



الأغانى المخصّصه لعيد الأم تصيبنى بالاكتئاب .. فهى تذكّرنى بأعوام المدرسه .. فى بعض الأحيان تقرر إدارة المدرسه تشغيل مجموعه من هذه الأغنيات فى إذاعتها فى هذا اليوم المفترج ممّا كان يثير حزن الزميلات ممّن توفيت أمهاتهم و يتحوّل اليوم بالنسبة لهم -ولى فى بعض الاحيان- إلى مناحه طويله كنت أشعر خلالها بالإشفاق الشديد عليهم و على نفسى إذا لا قدّر الله رحلت أمّى عن الحياه .. لهذا فهذه الأغنيات رغم روعة بعضها تثير داخلى شعور غامض بالحزن و أفضّل عليها أغانى لم تكن قد انتشرت بشدّه وقت ما كنت فى المدرسه مثل أغنية "سعاد حسنى" -بردو- صباح الخير يا مولاتى أو أغنية "أمى" التى غنّتها "شاديه" و التى رغم جمالها الشديد هى الأخرى تجعلنى فى غاية الحزن لارتباطها لدىّ بموقف محزن ..



سيبونا من كل الوشّ ده فعلى أى حال ليس أيّا من هذين الموضوعين ما قررت أن أكتب عنه .. قررت أكتب عن أشياء تعلّمتها من أمّى و أشياء فشلت فى تعلّمها ..



ربّما يكون على رأس هذه الأشياء قراءة "بريد الجمعه" فى جريدة "الأهرام" وقت أن كان يتولاّه "عبد الوهاب مطاوع" الله يرحمه .. حقيقة لا أذكر فى أى سنّ تعلّمت هذا لكن المؤكّد أنّه كان عن طريق أمّى التى كانت تتابع هذا الباب بشغف عظيم .. فبدأت أقرأ المشكلات ولا أقرأ الردود عليها و التى كنت أجدها فى البدايه مملّه للغايه حتى نبّهتنى هى لأهميّة الرد و ما يحمله من أقوال و مواقف تجعل قراءة الرد أكثر أهميّه من قراءة المشكله التى كنت أقرأها كحدّوته لا أهتم بقراءة حل لها ..



على نفس المنوال تقريبا كنّا نتابع برنامج "لو كنت مكانى" فى إذاعة "البرنامج العام" .. لم يكن الاستماع للمشكلات هو الهدف فى حد ذاته بل كان الوقت ذاته فى مساء الأحد وقتا جميلا نغلق فيه التليفزيون و نجتمع حول الراديو و حبّذا لو كان هذا فى أيّام الدراسه حيث التحيّن لأى فرصه للتخلّص من سخف المذاكره !! الآن يندر جدّا أن نحظى بمثل هذا الوقت بعد الهجوم الكاسح للفضائيات و الرتاجع المخجل للراديو أمام هذا الهجوم لكن الذكريات الجميله لازالت باقيه ..



تعلّمت من أمّى الادّخار :) ليس عادة الادخار هو ما أقصد الحديث عنه لكن هذه الحصّاله العجيبه التى اشترتها لى أمّى حين كنت طفله و التى لازلت أذكر حتى اليوم شكلها و ميكانيكيتها !! حتى أنّى أبحث عن مثيله لها حتى الآن فلا أجد أبدا و كل ما أجده علب صفيح يقال عنها حصّاله يصعب إقناع أى طفل أن يستعملها وقد يجد أن ملأها بالرمل أفيد ..



تعلّمت من أمّى -بعد طول مناوشات و خلافات- أنّه يمكن للأم أن تحب أبناءها كلّهم بنفس القدر لكن بطريقه مختلفه لكل منهم تتناسب مع ظروف و شخصية كل منهم لدرجة أنّى أعاتب نفسى على الوقت الذى احتجته كى أصل لهذه النتيجه و أقتنع بها



ّمما فشلت فى تعلّمه من أمى و يثير ابتسامى كلّما تذكّرت الموقف هو سواقة العربيات :) أتذكّر هذه المرّه اليتيمه التى خرجنا فيها معا لتعلّمنى و اخترنا منطقه سكنيه ليس بها مكان متّسع للتعلّم أنّى كنت فى أوّل طلعه هاخبط فى حمار بيجر عربيه كارو وكان رد فعل أمّى اللحظى التلقائى جدّا : حاسبى الحمار بألف جنيه (وقتها كان مبلغ بالنسبه لنا يمكن مثلا من 15 سنه) فضحكت جدّا و قلت لها يعنى خايفه ع الحمار و مش خايفه عليا !! هذا فراق بينى و بينِك .. بس عشان ماظلمهاش هى طبعا ماكانتش عاوزه يحصل مشاكل بيننا و بين صاحب الحمار اللىّ يمكن يفتح علينا ساطور ولاّ حاجه طلبا لفديه .. المشكله ماكانتش فيها طبعا بدليل إنّى لحد دلوقت مش عارفه أتنيّل أتعلّم السواقه .. بس لغاية دلوقت لازم أفكّرها بالموضوع ده و أقول لها يعنى الحماركان أهم منّى ولاّ إيه !!



مش عاوزه أتكلّم عن الحاجه التانيه الجوهريه جدّا اللىّ فشلت فى تعلّمها و مارست كل فنون التزويغ و التنطيط للهروب من تعلّمها و الحياه تسير بمبى بمبى و آخر حلاوه .. و كما قلت فى البدايه لم يكن فى ذهنى حتى ساعه مضت أن أكتب أى شئ له علاقه بعيد الأم و كتبت ما جاء على ذهنى وقت كتابة هذه التدوينه .. لكن من بضع سنين كتبت فى أحد المواقع خاطره فى عيد الأم بعنوان "رساله إلى أمّى" وجّهت فيها الشكر لأمّى على أشياء كتيره بسيطه لكنّها جوهريه جدّا عملتها فى حياتى .. و حين ذكرت هذا الموضوع عرضا أمامها وجدتها تطلب نسخه من الرساله و تقرأها بتأثّر شديد و فوجئت بعدها أنّها احتفظت بها فى حقيبة يدها .. ينبغى أن أقوّل أنّى أنا من تأثّر جدّا بهذا -عيله متأثّره أوى إحنا :)- خصوصا حين سألتنى فى العام التالى ماكتبتيليش حاجه جديده و سلّمتها ما كنت كتبته عنها خلال انهماكها فى الإعداد لزواج أختى و الانفعالات الشديده و المتناقضه التى مرّت بها .. و مش عارفه حتى هذه اللحظه هل سأعرض عليها ما كتبته هنا ربّما لأنّه لا يدور حصريا عنها و هو ما تستحقه و تستحقه طبعا كل الأمّهات فى عيدهم .. فكل عام و كل أم بخير و فى خير ..


ملحوظه : للأسف الصوره ظاهره مأطوشه بس هى أكثر صوره حسّيتها مرتبطه بالموضوع على اعتبار إن البطّه بتبص للكتكوت بشكل يحسسكم انه أعظم كتكوت فى العشّه فتقرر تعلّمه حاجات كتيره تفيده فى حياته المستقبليه البطابيطيه