Sunday, October 29, 2006

فنّ يا ناس !!

فى مسلسل الأطفال "يوميات ونيس" كانت ابنته الصغرى فى تالته ابتدائى .. وحين كانت تريد أن تلفت نظر اسرتها المزعجه لصعوبة السنه الدراسيه التى تدرس بها تصيح بصوت مسرسع : دى شهاده يا ناس !!

أتصوّر أن صنّاع مسلسلات السير الذاتيه المصريين لولا الملامه كانوا رفعوا لنا على صدور أبطالهم هذه العباره "ده فنّ يا ناس" !! إذ ما معنى ان تظهر قريبة عبد الحليم فى آخر حلقات المسلسل لتمنّ على المشاهدين بتعب عبد الحليم و سهره من أجل أن يقدّم لهم فنّه !! ومن المؤكّد أن باقى الحلقات لم تنج من إشاره هنا او هناك لما يتكبّده "حليم" من كدّ و عرق فى سبيل أن يفنّ !! وعلى هذا السياق دارت اعمال كثيره تناولت فنّانين مشاهير .. وربّما لم يأت هذا من فراغ .. فكثير من فنّانينا بعد أن يحققوا قدرا من الشهره يبدئوا فى التشكّى من "التعب" و "الجهد" الذى يبذله كل منهم من "أجلنا" نحن المشاهدين ناكرى الجميل !! هذا بعد أن كان هؤلاء الفنّانين أنفسهم فى بداية المشوار الفنّى يدفعوا الغالى و الرخيص فى سبيل أن نطّلع على فنّهم هذا !! لكن الغير مفهوم بالنسبة لى هو لماذا لا أقرأ هذا المنّ الممجوج سوى من الممثلين المصريين !! ولماذا الممثلين فقط و كثير من المبدعين فى مجالات أخرى لا يسمع لهم أحد حسّا !!

2 comments:

Anonymous said...

أولاً حمد الله ع السلامة .. أخيراً رجعتي للتدوين مرة أخرى بعد غياب طال..

ثانياً : المسلسل مصروف عليه ملايين ، وعليه مشاكل وقضايا ، وعلشان يرضوا أصحاب المشاكل وكل الملتفين حوالين التابو البشري سواء ممثل أو مخرج أو مؤلف لازم يطلعوا العناء والمشقة الشديدة اللي بيبذلوها لتقديم فنهم الرفيييييييييييييييييييييييع علشاننا.. تذكري مسلسل "نجمة الجماهير" لإلهام شاهين ، ومين عارف ، يمكن ربنا يديكي ويدينا طولة العمر ونشوف مسلسل عن السيرة الذاتية لإلهام شاهين شخصياً!

بمناسبة التمثيل ، قبل أسبوع كانت جريدة المصريون استضافت جمعة الشوان الحقيقي ، وحكى عن مقابلته المؤسفة مع عادل إمام اللي اتكلم عنه ومعاه بشكل بايخ ، وخرج جمعة الشوان بعبارة جميلة مفادها إن كل "مشخصاتي" لازم يحط على وشه قناع.. ودة ينطبق على اللاعيبة بتوع امبارح اللي خلونا نتعاطف معهم علشان نيتهم إهداء الفوز بالبطولة لروح زميلهم الراحل .. واتضح امبارح قبح الماسك دة وزوره ، وإن الموضوع كله فيلم هندي ، وإن المرحوم بريء منهم براءة الذئب من دم ابن يعقوب..

مهما قلنا عن التمثيل .. إلا أنه يبقى "أبيحاً" طالما يتم خارج الاستوديوهات والبلاتوهات والمسارح!


خارج الموضوع :

نقلنا بيتا والحمد لله ، بس تفضل مشكلة صغيرة عايز استشارة فيها من أي حد له علاقة ببلوجر بيتا ، أموووت وأعرف ليه اسمي واسم الزمايل في التعليقات بيطلع بحروف غريبة مش عربي؟

زمان الوصل said...

الله يسلّمك و شكرا جزيلا على سؤالك .. و إن كنت لا أعتبرها عودة فعلية فقد اكتشفت بعد تلك العودة فضيلة الصمت .. ما علينا

الفكرة ليست فقط فى المسلسل فهو يعتبر بالنسبة لى لسان حال يعبر عن كثير من الممثلين بمصر .. ما إن يصل بعضهم الى قدر من الشهرة حتى تجده يمنّ على جمهوره بتعبه و شقاه عشان يفنّ شويه !!

وحسب ما تعى ذاكرتى لم يمارس هذا المنّ من يختلف مجال ابداعهم الفنّى عن التمثيل !! فلم نسمع عن نحّات مجدّ مثلا أو موسيقار محترم يظل يغنّى على الربابه كم لتر عرق بذلهم لأجل الجمهور "ويا ريت عاجب" مع قليل من مصمصة الشفايف !! و انا اللى اعرفه ان اللى تعبان من شغلانه و شايفها واقفه عليه بالخساره يشوف غيرها و يريّحنا و يريّح نفسه بالمره مايضرّش