Sunday, August 12, 2007

إعلانات سخيفه

لا أدرى لماذا جمح بى الخيال و تصوّرت أن حمله قويه ستنظّم لمقاطعة قناة "دريم 2" -على غرار تلك التى نظّمت لمقاطعة "أو تى فى"- مع إرسال خطاب شديد اللهجه لبرنامج "العاشره مساء" اعتراضا على إعلان المقوّيات الجنسيه الذى لا يذاع -حسب مشاهدتى- سوى خلال فواصله الإعلانيه !!

لكن ولا حمله قامت ولا حتى قعدت .. لا بالعكس ده للصدفه العجيبه جدّا ناقش البرنامج فى إحدى حلقات الأسبوع الماضى موضوع تفشّى العجز الجنسى بمصر !! و كأن الموضوع محتاج اكتشاف يفجّره البرنامج أوشئ لم يناقش من قبل !!

لهذا قرّرت التنازل كثيرا فى تطلّعاتى و الاكتفاء بمطالبة إدارة القناه بتصنيف البرنامج على أنّه للكبار فقط بسبب الإعلانات التى تذاع به إسوة بما تقوم به "أو تى فى" حاليا من تصنيف للأفلام

************************
بالأمس خلال برنامج "العاشره مساء" -بردو- أذيع إعلان عن كمبيوتر جديد تنتجه إحدى الشركات ..
الإعلان كان يعدّد ما يفترض أن يكون عليه الكمبيوتر الجيد .. ومن ضمن صفاته أن يكون متطوّر و ليس "متخلّف" .. و للصاعقه عبّر عن "التخلّف" بمشهد لشخص يقلّد من ابتلاهم الله بتأخّر القدرات العقليه و الذهنيه !! ليس هناك وصف لهذا المشهد سوى أنّها قلة أدب لا متناهيه و كأن أهل و ذوى هؤلاء المبتلين بحاجه لمن يسخر من آلامهم و متاعبهم بدلا من التخفيف عنهم ..

و الصراحه البلد "المتخلّفه" هى تلك البلد التى تنسى تماما هذه الفئه من البشر و هى تخطط شوارعها و مدنها و كل مرافقها ثم لا تكتفى بهذا بل تزيد من آلامهم بالسخريه منهم ..

يا ترى فيه أى جهه رقابيه يمكن مخاطبتها بهذا الشأن لوقف هذا الإعلان كأضعف الإيمان !! طبعا الحديث عن رقابه ذاتيه من البرنامج أو القناه على إعلاناتهم من قبيل تضييع الوقت بعد إعلان المقوّيات الجنسيه إيّاه ..

************************
وعشان نخلّص جرعة الأخلاقيات البائده ..

إعلان "هيونداى" الجديد فكرته رديئه أوى .. زبون يذهب للمطعم فيجده ممتلئ و ليس له مكان فيوعز للندل "الجرسون يعنى" أن يعلم الزبائن الجالسين بأن : اللىّ عربيته "هيونداى" الونش هيسحبها !! فيخلو المطعم من الزبائن عشان "هيونداى" عربية كل المصريين !!

عميل كذّاب و جرسون كذّاب و حاجه لطيفه خالص على رأى "سليمان نجيب

9 comments:

Anonymous said...

أعتقد في إعلان علي ميلودي بيقول ان المقوي الجنسي بيوصل لستة وتلاتين ساعة. طيب لو ده صحيح، الراجل اللي عنده رغبة وقدرة بطول المدة دي هيتصرف إزاي لو الزوجة رفضت تلبي رغباته المهولة التي لا يصيبها كلل ولا ملل؟؟
اإعلان نفسه بيرسخ فكرة أن القصد من المقوي الجنسي هو طول فترة الانتصاب والقدرة علي الجماع، وكأن الجنس لا يحتاج سوي رجل قادر؟ فين استجابة الطرف التاني؟؟

هيعمل إيه الراجل بالرغبة والقدرة الزائدتين؟؟
--------------
أنا مش بتفرج علي العاشرة مساء لكن مبدئيا هو زيه زي غيره، الاعلانات اللي تتخلله بتعتمد علي نسبة مشاهدة البرنامج، وكمان نوعية الفقرات في البرنامج قد تأتي لتعزز إعلانا عن سلعة ما، فالفقرة الخاصة بالعجز الجنسي تأتي متوافقة تماما ومتناغمة مع الاعلان عن المقوي الجنسي، نقدر نعتبر الفقرة بمثابة إعلان موازي.
-------------
بالنسبة لاعلان الكمبيوتر المتخلف، مفيش عندي كلام أوصف به الاعلان علي حسب روايتك لما فيه غير أن أصحاب الاعلان والممثلين فيه والقناة نفسها مجرد بهايم رأسمالية ، حيث يتحول كل شئ إلي مادة ينتفع بها حتي العته المغولي والتأخر العقلي الخ من أجل اجتذاب مستهلكين أكبر.

أرجع وأقول أن هذا الاعلان لا يمكن أن يصدر عن عقل يفكر أو كائن حي لديه إحساس.

خدي بالك إن ممكن كمان كام يوم تلاقي مني الشاذلي جايبة موضوع التأخر العقلي والعته المغولي ودور الدولة في رعاية هؤلاء ولماذا لا توجد ثقافة عندنا في الاهتمام النفسي بهؤلاء الخ الخ

من المعلوم عن الإعلام بالضرورة أنه صناعة، والصناعة تقوم بتحويل ما يمكن إلي مادة استعمالية لتحقيق الربح. بس
-------------
الاعلان الثالث
اعتبرته تافه لكني لم أفكر في القيم الهدامة التي ينشرها بدعوي الاستظراف وخفة الدم. لا يمكن أن نزعم أن الفكرة التي تصل الي الجمهور هي أن هيوانداي في يد الجميع وكفي. هناك قيم أخري في الاعلان تترسب في رؤوسنا كبار وصغار.

تدوينة هامة جدا ، مرحبا بعودتك

زمان الوصل said...

نفس عدد الساعات موجود فى إعلان دريم .. هى تميمه !! .. يمكن بيفتحوا نفس المشاهد انّه يتجوز كذا واحده عشان يستغل مكتسبات المرحله ..
سألت اليوم بعض زملاء العمل المشتركين فى قنوات "أوربيت" عمّا إذا كان الإعلان يذاع فى برنامج "القاهره اليوم" باعتباره شبيه ل "العاشره مساء" أو باعتبار "العاشره مساء" شبيه له وكانت الإجابه أنّهم لم يروا الإعلان سوى فى "العاشره مساء" !!

لن أنكر أن الإعلان لو نظر إليه من وجهة النظر الاجتماعيه سنجده يحمل قدرا من الطرافه المثيره للتأمّل .. فالرجل فى الإعلان يتهرّب من نظرات زوجته التى تسأله لماذا هو خارج "الخدمه" و هو يردّد وراءها كلمة "الخدمه" باكتئاب !! موقف لو تخيّله أشد العقول العربيه جموحا و خيالا من خمسين عاما مثلا لاتّهمه البعض بالجنون !! الزوجه تطالب بحقوقها الجنسيه و الرجل هو من يتهرّب :-))))))

"العاشره مساء" يعطينى انطباع أن له كود أخلاقى مرتفع .. خاصة بعد استضافة "أحمد بهجت" مالك قنوات "دريم" و الجو الدينى الذى اتسّمت به تلك الحلقه يجعلك تعتقد أن إعلان كهذا لا يمكن أن تتوقّعه على قنواته !!

****************

تعليقك عن الإعلان الخاص ب "التخلّف" ذكّرنى أن البرنامج أذاع بالفعل حلقه الأسبوع الماضى عن نزلاء مستشفى العبّاسيه للأمراض العقليه !! تخيّل المفارقه !! المشكله أن السخريه من هؤلاء المرضى و تقليد حركاتهم يعتبر فى عرف كثيرين شئ مضحك و ظريف لا يتوقّف كثيرون أمامه بالتعليق أو الاستهجان لكثرة ما صار معتادا !!

****************

الإعلان الثالث يؤكّد أن المستحقين الحقيقيين لوصف "التخلّف" لم ينالوه بعد مثله مثل الدعم كده !!

قبل الطوفان said...

كل شيء ممكن في ظل غياب أو تجاهل أخلاقيات الإعلان ومواثيق شرف العمل الإعلامي

لن أتكلم عن سطوة المعلن وتحكمه في مثل تلك القنوات، لكنني سأتساءل فقط عن دور ومدى إيجابية المشاهد المحتج والمتحفظ على أي تجاوزات في المادة الإعلانية

أنت رميت حجرا في بركة راكدة

يبقى أن يكون هناك آخرون يحتجون ويوصلون أصواتهم إلى تلك الوسائل الإعلامية كي تراجع نفسها

لا يكفي فقط أن يبقى المشاهد.. مجرد متفرج!

مش فاهمه said...

اعلان المقوى الجنسى فعلا وقح جدا بس الصراحه ولادى بيشوفوه و عمره مالفت نظرهم لأنه متدارى خاااااااااالص
اما موضوع اعلان التخلف انتى متأكده انه كمبيوتر ولا تقصدى اعلان التكييف ولو كان اعلان التكييف انا شايفاهم جايبين تعبيرا عن التخلف واحد مش عارف يضه الأشكال الصحيحه فى اماكنها و ده شئ عادى لو انسن ماعندوش ذكاء حايعمل كده و فيه اطفال اصحاء و مش بيعرفوا اللعبه دى لكن ولا اشاره لأى طفل متخلف ولا يمكن انا مش واخده بالى

زمان الوصل said...

-------------
عزيزى ياسر ..
-------------

الحقيقه فكرة الاحتجاج دى ربّما يكون سببها ممارسة هذا الحق خارج مصر خلال الأسبوع قبل الماضى .. يعنى إذا كنّا فى مصر لا نمارس هذا الحق يأسا من أى نتيجه فخارجها غالبا مالناش حجّه .. لكنّى بعد العوده أجد لدىّ الحماس لتجربة الاحتجاج .. مين عارف !!

-------------------
عزيزتى "مش فاهمه" ..
-------------------

إعلان التكييف له زمن يعرض و هو ليس ما أقصده .. الإعلان الذى أعنيه شاهدته للمرّه الأولى فى البرنامج يوم السبت الماضى و أظن اسم الشركه المنتجه كان
ETS
للأسف لم أستطع متابعة الحلقه أمس لمعرفة ما إذا كانت أعيدت إذاعته مرّه أخرى أم لا خصوصا و اللقطه التى أعنيه تستغرق ثوانى فقط على الشاشه

mano said...

الفاضلة زمان الوصل
مع معرفتى لحبك الذى لا يطاق لعادل امام احب افكرك انه ممثل واقع وان اضاف اليه بعض البهارات فى اعماله الا انه فعلا
ممثل للواقع الحى فى بلانا فمثلا افكرك بفيلم النوم فى العسل الذى تناول فيه مشكلة العجز الجنسى فى مصر و كان رد الفعل من الناس انه ممثل يلجاء الى الجنس لينجح بافلامه بينما الحقيقه انه تناول مشكلة العجر الجنسى للرجال فى مصر فى وقت لم تنتشر فيه المشكله بشكل كافى
و الان المشكلة ظهرت بوضوح و التى اصبحت تسوق فى مصر ادوية الجنس و المقويات بفضل تفحل المشكلة تلك
و على راى النظريه المعروفع العرض و الطلب ولو مافيش طلب ما كنش يبقى فيه عرض ولا ايه


اولا ,,,, لتفنيد او انتقاد البرنامج على اعلانه لتلك المقوى الجنسى يجب ان نبحث هل فعلا يوجد عجز جنسى فى مصر ام لا لو وجدنا فعلا انه فيه مشكلة اذا البرنامج ليس له اى مشكلة فى الاعلان بيزنيس اذ بيزنيس اما لو مافيش مشاكل عجز فى مصر او توجد مشاكل ولكنها لم تستفحل فى الانتشار اقدر اقولك ان البرنامج بيخرج عن الاداب العامه

قلم جاف said...

أعتقد أن الموضوع يذكرني بمنطق فيلم "خيانة مشروعة" .. منطق البحث عن مبرر ولو أقرع لكل شيء نفعله خصوصاً لو كان هذا الشيء خطأ مبين ويتنافى مع كل ما نعلنه للغير ومع ما نؤمن به بيننا وبين أنفسنا..

أتذكر في هذا الصدد المبررات السخيفة لإعلانات قناة الناس وغيرها ورسائل الاس ام اس .. والتي لا تختلف عن مبررات قناة دريم في إذاعة إعلان بهذا السخف..

بالنسبة لما قالته الزميلة مانو ، العجز الجنسي موجود في كل مكان ، "يعني ما هواش عجبة يعني" ، ولا أنصح بتصديق أي رقم يخرج من ما يسمى بالمركز القومي للبحوث ، فالطريقة التي تعد بها الدراسات والأبحاث في مصر عامة وفي هذا المركز خصوصاً لا تمت للعلم بأدنى صلة ،وهو يذكرني تماماً بفبركة نتائج بعض الدراسات التي يتم فيها التعامل مع موظفي هيئات حكومية يرفض رؤساؤها علناً التعامل مع الباحثين.. وعليه فكما أن باحثي "الماركاز الكاومي" يستطيعون الإدلاء بأرقام فارغة من أماكنهم أستطيع بدوري ومن مكاني هذا أن أؤكد أن تلك الأرقام مبالغ فيها جداً .. وأن تلك الإعلانات هي تكرار لهوجة إعلانات منتجي الفياجرا ، والبحث عن إثارة في أوساط المراهقين لا أكثر .. ولا أقل!

قلم جاف said...

ولأن الشيء بالشيء يذكر ، أتذكر إعلاناً لمستشفى سرطان الأطفال أذيع في رمضان قبل الماضي ، هذا الإعلان ملخصه أن سيدة تدور بابنها على المسجد في مشهد يشبه الشحاتة على خلفية صوت منشد يقول "يارب شيل المرض عن ولادنا يا رب"..

هذا الإعلان إهانة لمصر ، وللمسجد كمكان للعبادة جعلناه والحمد لله مكاناً لعقد المناسبات والشحاتة والتنظير المذهبي ، والحمد لله لم يعترض عليه أي مخلوق لأي سبب أو آخر..

فعل الاعتراض مهم ، ولو كان أحد قد اعترض على هذا الإعلان الـ (......) ولو بينه وبين نفسه ، لما رأينا الإعلانات الثلاثة المذكورة في تدوينتك والتي أراها هامة وجاءت تماماً في وقتها..

زمان الوصل said...

عادل إمام ممثل واقع ولاّ وائع؟ :)

شخصيا لا أتّفق مع هذا الرأى فى "عادل إمام" .. موضوع الواقع ده بس ماشى الحال ..
نأتى لفيلم "النوم فى العسل" .. لو شاهدتى حلقة "العاشره مساء" التى استضافت مؤلّف العمل "وحيد حامد" لوجدتى أنّه لم يرد أصلا أن يناقش موضوع العجز الجنسى حتى نقول الراجل بيتكلّم عن الواقع و عنده رؤيه مستقبليه مثلا !! لا هو أراد أن يتحدّث عن عجز من نوع آخر ولكنّه -وكالمعتاد من كتّاب الدراما لدينا- لم يجد سوى موضوع العجز الجنسى ليناقش موضوعه !! بالظبط كما فعل مؤلّف فيلم "ليلة سقوط بغداد" حين ناقش فكرة العجز و الهوان العربى من خلال نفس الموضوع !! ممّا يطرح سؤالا ملحّا : هو العجز عن القيام بدور ما لنهضة الوطن قاصر على الرجال فقط و الستّات مالهاش دعوه حيث ان العجز الجنسى ده عرض رجالى !! وهل لو قام أحدهم بعمل فيلم عن البرود الجنسى لدى النساء ثم خرج علينا متمطّعا بأنّه أراد أن يناقش "برود" الشعب إزاء الأقلام التى تنهال عليه من كل حدب و صوب هنقول الراجل ده بيتكلّم صح إحنا شعب بارد فعلا !!

عموما ..

ليس لدىّ اعتراض على أن يكون هناك إعلانات تروّج لمقوّيات جنسيه لكن تنتج بصوره أكثر لياقه من الإعلان محل الاعتراض -أفترض أنّك شاهدتيه و ليس لديك اعتراض عليه !!- لكن إذا استندنا فقط على أن العجز الجنسى موجود و من ثمّ من حق أى شخص أن ينتج الإعلان بالصوره و المضمون الذى يشتهيه اسمحى لى تبقى .... ولاّ بلاش :)

------------------
عزيزى "قلم جاف" ..
------------------

مش بس إعلانات قناة "الناس" لا إعلانات "الفياجرا" التى لم تظهر بها أصلا امرأه واحده و أثارت استهجان شديد جدا و توقّف عرضها !! لماذا لم يقابل الإعلان ده بنصف أو ربع ما لقيه إعلان "فياجرا" السابق !!