Sunday, June 22, 2008

الشراشيح


فى فيلم "خالتى فرنسا" حاول "بلال فضل" أن يذكّرنا بمهنه كادت تنقرض من سوق العمل ب "مصر" وهى مهنة الشراشيح .. الشراشيح كان من ضمن مهام عملهم الذهاب لمسكن أحدهم بعد تلقّى مقابل مادّى و الوقوف أسفله لسبّه و عائلته و اللىّ يتشدّد له بأقذع الصفات و الألفاظ .. و غالبا ما كان يصعب على الضحيّه الرد على السيل المنهمر من الشتائم و مجاراة الشرشوحه فى طلاقتها الشتائميه .. ففى النهايه هذا أكل عيشها و يفترض فيها أن تجيده بقدر من الاحتراف يبرّر حصولها على ما حصلت عليه من أموال ..


كانت الشرشوحه إذن سيّده لها مهنه ذات طبيعه معروفه تتقاضى عنها مقابلا معلوما .. لم تكن تدّعى أن لها دورا تثقيفيا أو تنويريا .. يمكن أن يرى البعض أن كان لها دورا ترفيهيا فى إمتاع المشاهدين و تشنيف آذانهم بما استحدث فى عالم الردح و الشتيمه .. لكنّها و المجتمع حولها لم تكن بحاجه لأى ادّعاء حول حقيقتها و حقيقة وضعها ..


تذكّرت مهنة الشرشوحه تلك مع متابعتى لبعض ما نشرته صحف قوميه و مستقلّه حول موضوع السيّده التى تعرّضت للشيخ "خالد الجندى" بالضرب خارج مبنى الإذاعه و التليفزيون .. إذ لم تنتظر جريدة "الجمهوريه" مثلا اتّضاح أى شئ متعلّق بالموضوع و حقيقته و رفعت عقيرتها بالشرشحه حول "الشيخ الدونجوان و النسوان" !! نعم كان هذا هو العنوان الذى تفتّقت عنه قريحة شراشيح الجمهوريه للنيل من الرجل قبل أن تبدأ النيابه حتى تحقيقاتها بشأن الموضوع !! لم تفكّر الجريده أن تعامله حتى معاملة صفحات الحوادث لصور المجرمين حين تموّه عليها ولا تذكر أسماءهم قبل توجيه الاتهام قرّرت بكل بساطه الخوض فى مستنقع النميمه و قعدات الفسحه فى موقف هو الذى يستحق بجداره وصف "كلام النسوان" و إن كنت أبرأ للنسوان من الاتّصاف بهذه الحقاره و الوضاعه ..


أنقذ الشيخ سرعة تحقيقات النيابه التى أظهرت سوابق مماثله لهذه السيده ثمّ ردّت الأمر كلّه لمرض عقلى أصابها ومن ثمّ ليس بالموضوع -الحالى على الأقل- نسوان أو دونجوان !! فما كان من الجريده إلاّ أن تراجعت مثل الكلب الجبان الذى ينبح عليك فى الطريق و ما إن تلقمه بحجر حتى تفاجأ به بياخد ديله فى سنانه و يجرى بعد ما كان عامل فيها "روى" فى فيلم "الشموع السوداء" و ظهرت مانشيتات الجريده بعنوان "براءة من السماء" و كأن محرريها و العاملين بها فى قسم الشرشحه الصحفيه تذكّروا أن هناك سماء بعد أن خسفوا بالرجل و سمعته سابع أرض !!


صدمتى الأكبر فى الحقيقه كانت فى عمود كتبه "جلال عامر" فى جريدة "البديل" اليساريه المستقلّه التى أفترض فيها اهتماما بمتابعة المظاليم و أصحاب الحقوق الضعفاء الذين تضيع أصواتهم سدى مطالبين بحقوقهم !!


إذ وبدلا من وضع الأمور فى نصابها يبدو أن الكاتب صعب عليه تبرئة النيابه للشيخ و بدلا من الحديث عن السقطه الشنيعه التى سقطت فيها جريدة "الشرشوحه - الجمهوريه سابقا" و الاعتذار الذى لم تفكّر حتى فى تقديمه ما كان منه إلاّ التفتيش فى ماضى الرجل و الحديث الواهى الشديد السخف عن انتقاده لكلمات أغنية "أنت عمرى" و غناء "أم كلثوم" لها !! لم أفهم حقيقة هل حلال على طوب الأرض الاختلاف و الاتفاق حول إعجابهم بأعمال الست و حرام على "خالد الجندى" كمواطن عادى ثم كشيخ أو داعيه -حسبما يحلو له أن يصف نفسه- أن يكون له رأى فيما تقوله الست !! و كأنّه يقول لقرّائه


رغم تبرئة النيابه للرجل و ظهور كذب و بهتان جريدة "الشرشوحه" لا تدعوا الظنون تذهب بكم لافتراض انّه راجل كويّس ده مش عاجبه غناء "أم كلثوم" ل "خدنى لحنانك خدنى" !! تخيّلوا الجريمه !!


ما هذا السخف !! لا بجد ما هذا السخف الذى أكمله تساؤل ل "جمال زايد" فى جريدة "الأهرام" يقول فيه


لماذا هذه الحملة المحمومة ضد هذة المراة التى صفعت الشيخ خالد الجندى التى طاردتها الشرطة ولااحد يتعاطف معها او يقف بجوارها

ما هذه الصفاقه !! الضحيّه الذى لم يكف البعض ما لحق به من إهانه من سبّه وصفعه على رؤوس الأشهاد و تبادلت الصحف صوره قبل تبيّن أى حقيقه ثم أتبعتها باتّهامه بتهم تقشعر لها الأبدان التى لا زالت تحس ثمّ نجد من يتساءل عن الحمله المحمومه ضد المعتديه دون أن نسمع -على أقل تقدير- سؤالا مماثل حول الحمله التى استعرت فى ثوان ضد الضحيّه !! وما هذه المحاوله المقزّزه لرسم صورة الضحيه للمعتديه رغم سابق تعرّضها لنفس الموقف مع آخرين !!


المثير للفزع فى هذا الأمر كلّه هو هذا النهج الذى يسير إليه الإعلام وتحوّله بكل بساطه لأداه ترهب من نختلف معهم فكريا على طريقة شرشوحة زمان .. بس ميزة شرشوحة زمان أنّها أبدا لم تدّع أنّها تقوم بدور تنويرى أو تهاجم خفافيش الظلام إلى آخر هذا التهجيص الذى تدّعيه صحفنا الشرشوحيه .. بل كانت تأخذ "حسنتها" ثمّ تقوم بمهمّتها و هى و المجتمع يعرفان قدرها جيّدا و يتعاملان معها على هذا الأساس.
الصوره من موقع "إيجى فيلم"

15 comments:

blackcairorose said...

الاعلام أداة لأرهاب مع من يختلف معه

وما يمثله الشيخ أيضا لهم وسائلهم لارهاب من يختلف معهم


هذا هو المنطق السائد مع الأسف والذى لم يجعلنى استبشع التحيز الموجه ضد الداعية

قلم جاف said...
This comment has been removed by the author.
قلم جاف said...

عود أحمد .. حمد الله ع السلامة .. عارف إنك بتختفي كتير وبترجعي بالتقيل اللي بيثير الاهتمام والنقاش والجدل..

معنديش شك في إن الشريط تم تسريبه لـ"الجمهورية" بتعليمات من قيادة روزااليوسف- اللي بتحرك برنامج البيت بيتك بالريموت كنترول ..

ليه محدش اتكلم عن روزا اليوسف اللي بتدعي الليبرالية والديمقراطية ، وهي بتستعمل "أنظف" الأساليب في مواجهة كل من يختلف مع الحزبوطني أو يختلف معها ، حتى ولو كان التحالف مع الرجعية المستصوفة والجماعات المتمسلفة أحياناً ورموز التطرف الفكري الحقيقي (جمال البنا وسيد القمني وغيرهم)، وبتهاجم الجماعات في حين إنها بتشتغل زي الجماعات ، والله يرحم أيام ما كان صحفييها عاملين زي الميليشيا في قنوات البترودولار عند الشيخ صالح كامل وبعد كدة في أماكن تانية ، وبتهاجم الثقافة الاستهلاكية البترودولارية في حين إنها كانت أحد صناعها، وبتدعي الاحتفاظ بالتقاليد الصحفية وهم أول وأشهر من رفض نشر الردود على ما ورد بها من تقارير وأنباء، واسألوا حمدي قنديل والدكتور الوحش..

والجمهورية شرحه ، والمقام يطول في شرح السبب..

فرنسا وبطة ، روزا والجمهورية ، قداسة زائفة تطلقانهما على نفسيهما في حين أن الواقع يصرخ بغير ذلك.. مؤسستان صحفيتان بأخلاق شراشيح..

عدى النهار said...

يا هلا
:)

كنت لا أعرف شىء عن خالد الجندى حتى إسمه وشكله وفجأة أصبحت أعرف تفاصيل عن زواجه وطلاقه وأبناءه وكيف أنه طلب من أخته أن تترك زوجها وأبناءها وتأتى لترعاه وأبناءه حتى يتزوج مرة أخرى

أسلوب الشرشحة ده بيمارسه ناس لا حصر لها ولا تنسي أن أى شىء له صلة بالدين من قريب أو بعيد شرشحته واجبة والأمر لا يقتصر على شيخ أو داعية هنا أو هناك لكن حتى الإعتقاد والسلوكيات والأمور الشخصية تجدي من يلبس لها جلابية الشرشحة رغم المنصب أو المقام الذى يٌقال عنه أن لكل مقام مقال فأحياناً تجدى شرشحة من هذا النوع فى مدونات و تعليقات وبدون أدنى مناسبة لكنه داء وغِل لا يشفيه غير الشرشحة

الناس عندما تعجز عن تقديم نقد موضوعي لا تجد غير الشرشحة مع إنهم ممكن يسكتوا

أحمد said...

المنطق في الكلام مات من زمان,,,لم يعد المتهم بريئاً حتى تثبت ادانته ,,, لم يعد الأصل في الناس الطيبة و الصلاح,,,تقدر تقول إن ال

defaults

بتاعتنا اتغيرت و اتسيفيت,,,أنا شخصياً اعتزلت الشرشحة كامتهان و أمارسها بشكل شرعي في منزلي و على أوراقي البيضاء,,و لن أحاول تغيير الديفولتس بتاعتي ,,,,ربما سأفكر في فورمات

نصيحة

كلما اقترب الشيطان من أذنك اليسرى ليهمس لك على طريقة توم و جيري بأن تلمس صفحات جريدة الشراشيح,,,استعذ بالله و توضأ ,,,و لو كنت مكانك لما نشرت هذا البوست لأن الله يغفر الذنوب جميعاً إلا المجاهر

مش فاهمه said...

حمد لله عل السلامه ما تعمليهاش تانى
الشراشيح على فكرة ظاهرة لم تختفى فد تم استخدامها و بجدارة فى الأنتخابات و فى المظاهرات امال مين اللى بيهجم على البنات و الستات فى الأنتخابات و المظاهرات

Anonymous said...

عزيزتي

اولا زياره ليا في مدونتك و انشاء الله ماتكونش الأخيره

بخصوص اللي حصل مع جريده الجمهوريه
للأسف عزيزتي المتهم عندنا في مصر مدان حتي تثبت براءته و بعد ماتثبت براءته برضه ده فيه قولان اذا كانوا فعلا حيبرؤه و لا لأ و للأسف برضه تهمه المختا عقليا بقم بيقولوها علي اي حد مش لاقيين فاعل لجريمه معينه فبيلصقوها في اي حد و السبب انه مختل عقليا
الجرائد القوميه للاسف لا تتبع مبدأ الحياديه و أكيد مش ناسيه موضوع معلقات ممتاز القط ساعه العيد ميلاد

اسلوبك في صياغه الموضوع شدني
بحييكي عليه
و اتمني ان تقبلي مروري

بنت القمر said...

سمعتي المثل بتاع الشردوحه ست جيرانها؟؟!!بمعني ان من يملك اقذر الوسائل يسهل له تسيد الاخرين والتريس عليهم
كان عنوان بوست كمان لمدونه كسلانه تمر حنه
طبعا مش جايه اعلق بالدرجه الاولي لكن افتقدتك بالدرجه الاولي
:))
تحياتي وسلامي

Che_wildwing said...

كما تكلمنا من قبل في موضوع الحضري وأشرف زكي
فراغ صحافى

زمان الوصل said...

==============
blackcairorose
==============

مرحبا بك فى الزياره الأولى و أرجو ألاّ تكون الأخيره :) على فكره أعجبتنى كثيرا تدوينه عندك إن شاء الله أعلّق عليها بس ادعيلى أخرج من مود الأنتخه ده
هو فعلا ده المنطق السائد .. الإعلام أداة إرهاب بس أضعف الإيمان أن نقول ذلك لعلّ و عسى يخرجوا من حالة الوهم المسيطره عليهم باعتبارهم تنويريين و خلافه !!

===
قلم جاف
===

الله يسلّمك :) الموضوع ولا تقيل ولا حاجه بس هو اللىّ قدرت أقول فيه كلمتين على أد الحال.. و يمكن تحسّ بده حين أنهى كتابة تدوينه جديده موضوعها غالبا لا علاقة له بأى أحداث جاريه :)
لم أكن من متابعى "روزاليوسف" و كل ما أشوفها عند بتاع الجرايد أحسّ باستخسار إنّى أدفع فلوسى التى ستكوّن مرتّب من يكتبون فى هذه المجلّه و أقول هذا فعل يقارب المنكر !!
للأسف كل الجرائد و المجلاّت تقريبا لم يعد منها ما هو فوق مستوى شبهة الشرشحه و التناول الغير نزيه لما يمكن اعتباره أخطاء أو سقطات للمختلفين عنهم فكريا

زمان الوصل said...

==========
عدّى النهار
==========

هلا و غلا :) مش بيقولوها كده؟
فعلا "خالد الجندى" الفتره اللىّ فاتت يكاد ينطبق عليه القول الهزلى الذى أطلقه الأمريكان وقت حرب الخليج الأخيره من أن باستطاعتهم معرفة مقاس فانلّة "صدّام حسين" !! بالمثل يكاد يكون "خالد الجندى" اتعرف عنّه كل شئ بس واضح إن مقاس الفانلّه وقع منهم فى التناول !!

الجمله دى بليغه فعلا

الناس عندما تعجز عن تقديم نقد موضوعي لا تجد غير الشرشحة مع إنهم ممكن يسكتوا

صحيح إحنا أحيان بننسى "الأوبشن" ده مع إنّه مريح جدّا :)


========
الانكشارى
========

أهلا و سهلا المدوّنه نوّرت :)
باحاول فعلا أستعيذ بالله من همس الشياطين و أحيان بانجح بس أحيان تانيه بالاقى نفسى محتاجه أرتكب هذا الإثم عشان أكفّر عنه بحالة الغيظ و الغضب التى أمرّ بها بعده .. وصدق من وصف النفس بالأمّاره بالسوء :)

زمان الوصل said...

=======
مش فاهمه
=======

الله يسلّمك و دعواتك :)
أنا فعلا كان فى بالى حكاية نساء الانتخابات .. على فكره فيه ذكاء واضح فى استخدام النساء ضد النساء لأن الأمور الماسّه بالشرف و السمعه بتكون موجعه جدّا للنساء خصوصا فى مجتمعنا


=========
أجندا حمرا
=========

أهلا و سهلا أسعدتنى هذه الزياره و يا رب ماتكونش الأخيره :)
أتّفق معك تماما فى موضوع المتّهم مدان حتى بعد أن تثبت براءته !! نسيت أقول فى التدوينه أن جريدة "الفجر" و رغم صدورها بعد ظهور تفاصيل كافيه عن الموضوع نشرت على صفحتها الأخيره موضوعا كاملا عن تاريخ زيجات الشيخ "خالد الجندى" !!
مرورك أسعدنى و شكرا على إطراء الأسلوب :)

زمان الوصل said...

=========
بنت القمر
=========

فعلا المثل ده صحيح تماما بس المشكله مين يقول للشرشوحه انتى كذلك !! اللىّ يغيظ فى الموضوع ليس ان السلوك متدنّى لكن أن يدّعى أصحابه ما ليس فيهم ده اللىّ بجد بيفقع المراره و هى مش ناقصه ..

انتى كمان وحشيتنى و وحشنى جو التدوين كلّه بس الصيف بقى و عمايله :)


============
Che_wildwing
============

تصدّق فعلا لم ألحظ غير دلوقت الرابط بين هذه الموضوعات و بعضها البعض !!

Anonymous said...

طيب سؤال هل بربك لو كان ماحدث قد حدث مع احد غير خالد الجندى هل كان الامر يستحق ان تقوم النيابة باحتجاز المرأة عدة ايام على ذمة التحقيق قبل ان تحولها للسرايا الصفرا.

حدث عادى صوره خيال بائس لمرأة بائسة لا يجب فى كل الاحوال ان تدفع المراة فيه ثمنا يتجاوز جرمها لان جريدة الجمهورية بالغت فى وصف ماحدث.

ماذا فعلت المرأة تحديدا الم تعترض فقط سيارة الشيخ الجليل هل هذا الاعتراض ثمنه ان يحدث لمراة غلبانه ماحدث لها من تشهير عبر الفضائيات التى تم تسخيرها لنفى التهمة عن الشيخ خصوصا والامر يتعلق بشان نسائى وهو ام معهود ومعروف عن الشيخ الجليل.

الشيخ الجليل ليس مفكر اسلامى فليس له نتاج فكرى هو مجرد داعية عبر الفضائيات مثله اى شخصية اعلاميه اخرى يعرض فقط بضاعة مختلفة وياخذ اجره العالى نظير ذلك والشخصية الاعلامية معرضه مثل الكثيرين ليعض الشطط مثل مجنون سعاد حسنى او مجنونة تامر حسنى ويجب فى كل الاحوال ان تعالج المسالة فى هذا الاطار خصوصا اذا كان الامر يتعلق بانسانة غلبانة بائسة صوروا لها ان الاسلام هو الحل وكان يجب ان يؤخذ هذا فى الاعتبار وليس كما حدث من تشهير لها من شخصيات اعلامية لها ثقلها مثل ياسمين الخيام وكان يجب للقانون ان ياخد مجراه ولا يجب فى كل الاحوال ان تدفع هذه السيدة البائسة ثمن مبالغة الجمهورية او وسيلة اعلام اخرى فى التعرض للشيخ الجليل .

سيدة بائسة تحولت لشرشوحة فى المدونة بعد ان خاض الجميع وعبر وسائل الاعلام تعرضا بها وقامت النيابة بحجزها عدة ايام على ذمة التحقيق مثلها مثل مجرمة عتيدة ثم احالوها الى السرايا الصفرا حتى يتعلم الجميع من راس الذئب الطائر ان التعرض لهؤلاء المقدسين لن ةيمر بسهولة

يرحم الله التحاس الذى كان رئيسا للوزارة وتم صفعه على محطة القاطر ولم يفعل سوى ان قام بعمل محضر فى القسم التابع للمحطة وربما تنازل عنه بعد ذلك.

ويرحم الله نجيب محفوظ الذى سامح من حاول قتله وظل الى ان توفى ينبادل التهانى فى المناسسبات مع شريك القانل الذى مازال فى السجن رغم ان الجرم كان ماحاولة قتل نجيب محفوظ وما ادراكم ماهو نجيب محفوظ حبيب قلوبنا ونور عقولنا والذى نجى منها بمعجزةمن الله سبحانه وتعالى ولم يكن مجرد اعتراض سيارة شيخ نكرة جايب واحدة بيقول عليها مديرة مكتبة تسوق ليه العربية بدون محرم

احمد

زمان الوصل said...

أنا اللىّ جبته لنفسى :)
خطوه عزيزه يا "أحمد" ..
لو كان ما حدث قد حدث مع شخص آخر غير "خالد الجندى" تفتكر كانت
الجرائد ستهرع لنشره بالصوره التى حدثت و بقدر التشهير الذى كان !!

إيه رأيك أن جريدة "الفجر" -أحيانا بافكّر إن مفروض يعيدوا تشكيل اسم
الجريده و يضعوا ضمّه على الفاء- رغم صدورها بعد ظهور الحقيقه أصرّت
تعمل موضوع تسجيلى عن تاريخ زيجات الشيخ !! و كأنّها بتقول بردو ولو
حتى لو ظهرت براءته يكفى أنّه مدان فى أعيننا !!

لهذا لا أفهم لماذا تتوقّع أن يعامل الشيخ كشيخ و داعيه إسلامى أمّا يكون فى
الأمر رائحة فضيحه ولا يعامل بنفس المنطق و الوضع وقت رد الفعل .. تذكّر
أن كل ما حدث بالنسبه للشيخ لم يكن هو الفعل ولكن رد الفعل و زى مانت
عارف قانون "نيوتن" التالت بيقول إيه

كون أن المرأه دفعت ثمنا أكبر من جرمها -بفرض صحّته- ده مين يلام فيه
!! النيابه طبعا يا فندم فهل تريد أن تقول أن ل "خالد الجندى" ساحر النساء تأثير و جاذبيه لرجال النيابه كمان عشان ينزلوا بالمرأه عقابا أكبر ممّا تستحقه !! أمّا عن الفضائيات يا فندم فأحب أفكّرك إن أوّل رد فعل للقناه المصريه و المسئولين عنها كان منع الشيخ "خالد" من الظهور أصلا على شاشتها !! فأمّا قنوات غيرها تفسح له المجال لتوضيح الأمر كما أفسح المجال لكتّاب الجمهوريه للشرشحه أظن يبقى fair enough

المرأه لم تعترض فقط طريق الرجل !! المرأه لطشت الرجل قلما محترما على
وجهه أدّى لكسر نظّارته الطبيّه !! ومن ثمّ العقوبه التى أنزلت بها ليست
لشهرته أو لأنّه شخصيه عامّه مفروض تاخد القلم على الخد الأيمن فتدير الخد
الأيسر كمان !! ولو ثبت أنّها مختلّه عقليا سيكون جزاءها الإيداع بمكان يمنع أذاها و تلطيشها عن الناس و إن كانت مدركه لأفعالها من العدل أن تلقى جزاءها

المشكله فى تصوّر أن الرجل لأنّه داعيه مفروض يتحمّل من الأذى ما قد لا
يطيقه !! مع إنّنا و كما جاء فى ردّك مش بنتعامل معاه فى أعماقنا بوصفه
رجل دين ولكنّه شخص يعرض بضاعه .. و أنا معاك فى أنّه يعرض بضاعه وطالما هو مجرّد عارض للبضائع لنتركه يتعامل مع موضوعه بالطريقه التى تناسبه
ولاّ هو رجل دين وقت التنازل و بتاع بضاعه وقت الحكم عليه بشكل عام؟

المرأه التى صوّروا لها أن الإسلام هو الحل لم تكن لتضرب رجل الدين الممثّل
لهذا الحل !! ولاّ إيه :) ومن ثمّ لا أتّفق مع افتراض إنّها ضربته من عشمها فى الحل !! ده موقف متناقض أوى .. و بعدين هى شهادة الحق دلوقت بقت تشهير !! أمّا واحد يكون مشهّر بيه على الملأ و يقرر من يعرف جزء من الحقيقه أن يدلى بما يعرفه يتحوّل الموقف بقدرة قادر إلى تشهير خصوصا حين يثبت صحّة ما أدلى به هذا الشاهد !! اسمح لى ده إرهاب
فكرى من العيار الثقيل جدّا ..

أنا لا أفهم كيف فهمت أن السيده البائسه هى المعنيّه بوصف الشرشوحه !!

طيب يا ريت تقرا التدوينه تانى و تشير إلىّ أين وصفتها تصريحا أو تلميحا بهذا
الوصف .. أظنّك تعرف أن هذه ليست طريقتى و أظن واضح حتى من الردود
السابقه أنّها اهتمت بتغطية وسائل الاعلام للموضوع و لم يشر أحد للسيده بوصف شرشوحه أو أى شئ مهين !!

مرّه أخرى .. إذا كنت تلوم النيابه على أنّها بالغت فى رد فعلها إزاء السيده فهذا تسأل عنه النيابه كما أنّه يفحس المجال لى أن ألوم وسائل الإعلام التى بالغت فى التشهير بالرجل قبل ظهور الحقيقه .. و إن كان الأسوأ فى موقف هذه الوسائل تراجعها المهين وعدم تقديم الاعتذار لما ثبت كذبه بينما لم أعرف هل قرار النيابه خطأ من وجهة النظر القانونيه

رحم الله "النحّاس" الذى لا أدرى ما الذى اختلف فيه موقفه عن موقف الشيخ
"خالد" اللىّ البعض مستكتر عليه حتى رد الفعل و إبلاغ النيابه و ترك الأمر
لها !! ولاّ هو جاب كرباج و جلد الست دى و احنا مش عارفين؟

هو وجود امرأه و رجل فى سيّاره مفتوحه محتاج محرم يا أحمد؟ :) يعنى أنا
كل يوم مينفعش أركب التاكسى من غير محرم !! ولاّ هى الفتاوى الوهّابيه
بتحلوّ وقت أمّا نحب ندين البعض ممّن نختلف معهم بينما تكون عنوانا للتخلّف و التحجّر و نحن نناقشها بشكل عام !! طبعا ده بفرض صحّة الموضوع ده أصلا
حاكم أنا عارفه إنّك متابع جريدة "الفجر" و مش بعيد يكون الخبر ده منها ..

نوّرت :)

آه صحيح : الشئ الذى لم أوضّحه من بداية كتابة هذا الموضوع إنّى مبحبش
الشيخ "خالد الجندى" .. آه والله و لست من مريديه أصلا ولا من متابعيه
.. بس أنا لا يمنعنى عدم حبّى للبعض من الدفاع عن مواقفهم و اختياراتهم حين
يكونوا فى موقف الأضعف الذى يستأسد عليه الكل