Friday, November 10, 2006

كلّه ضرب مفيش شتيمه !!

يذاع حاليا على القناه الثانيه بالتليفزيون المصرى مسلسل اسمه "امرأه من الصعيد الجوّانى" .. و يمكن قراءتها "الدوّانى" .. و المسلسل يدور موضوعه المستهلك حول امرأه صعيديه تصر على تعليم بناتها الاربعه حتى الجامعه "بتشديد الجيم" .. و برغم أن الفكره مستهلكه للغايه و النهايه يمكن أن يتنبّأ بها أى مشاهد خبرته التليفزيونيه تلات مسلسلات و سباعيه .. إلاّ أنّه يؤكد على ان "الستّات" عقلهن صغير و سهل جدا الضحك عليهن !! بدليل إعجاب المجلس القومى للمرأه بالمسلسل و إشادته به برغم ركاكة التناول التى تصر على وضع ابطال العمل فى فريقين : أخيار و أشرار .. اللى مش معانا -البطله و بناتها- يبجى مع الناس التانيين !! و بالتالى فكل من يقف فى طريق البطله و بناتها او يسوّل له عقله الاختلاف مع منطقهن ينبغى ان تكون نهايته سودا !!
**********************************************************
مثلا .. العريس الذى رفض الاقتران باحدى الفتيات لاصرارها على الجامعه "بتشديد الجيم" يتزوج من فتاه اخرى يتّضح انّها لا تنجب !! و غالبا سيكون هناك مشاكل فى اى طفل تنجبه بسبب صلة القرابه بينها و بين البطل .. و تلك الاسره التى انتقدت موقف أم البنات لطلبها الخلع أصابها الغم بطلاق ابنتها "الشلأ" !! فى صوره شديدة التسطيح لمفهوم العداله الالهيه على طريقة أفلام ما بعد الثوره التى نرى فيها ابناء الباشا كلّهم فشله منحرفين !! و غيرها من الصور التى لا تعترف بوسطية الحياه و بتعدد الوانها بين طرفى نقيض هما الابيض و الاسود !! و لا تعترف انّه زى ما فيه ضرب فيه شتيمه !!

2 comments:

قلم جاف said...

المسلسل من تأليف العبقري الذي قدم لنا من قبل "ثورة الحريم" ..إذن توقعي أي شيء!

زمان الوصل said...

الفكرة غير قاصرة على المسلسل ؛ كثير من المسلصسلات لديها هذا التناول المسطّح للاختلاف ؛ و ينبغى ان ينقسم أناسها الى اخيار و اشرار !! اخيار ينتهى كل شئ الى صالحهم و اشرار تطاردهم اللعنات و الويلات الى النهايه !! و كأن هناك طريقه واحده صحيحه للحياه و العيش -وهى ما يتبناه ابطال العمل - و غيرها من الطرق خطأ ولا تصلح !! ما المشكله ان يطلب شخص فتاه للزواج فترفض لرغبتها فى اكمال تعليمها مثلا فيتزوج غيرها و يسعد بحياته و تسعد الفتاه ايضا باختيارها !! لماذا يعاقب العمل الفنّى هذا الشخص لاختلافه مع البطله وكأن اختيارها وحده هو الاختيار الصحيح؟