Tuesday, October 28, 2008

أطفال أكرههم !!


هذه السطور كتبتها فى شهر "فبراير" الماضى .. تذكّرتها أمس خلال قراءتى موضوعا عن الطفله "منّه عرفه" .. بعض الفقرات تم إضافتها اليوم لمقارنة الأطفال المشاهير اليوم بنظرائهم أيّام برامج أبله "فضيله" و بعض التحوّل فى مشاعرى حيالهم ..

****

فى إحدى المجلاّت الفنيّه الحديثه شاهدت صورة طفل شهير من ضمن أبطال غنوة "بابا فين" .. الحقيقه هذا الطفل أنا باكرهه
!! كلمة "أكره" مجاوره لكلمة "طفل" قد تبدو غريبه و صادمه .. أنا لا أعرف هذا الطفل بصفه شخصيه و أوّل معرفتى به كانت من خلال هذه الأغنيه "بابا فين" .. وربّما لا تكون كراهيتى موجّهه لهذا الطفل شخصيا و إنّما لما يمثله من موقف يقع فيه كثير من الأطفال المشاهير ..

إذ أنّه للأسف الشديد لم يعد طفلا .. لقد صار مشهورا .. و صار يتعامل مع الناس من هذا المنطلق .. لمست هذا من خلال إحدى حلقات "العاشره مساء" التى استضافته مع فريق الأطفال الذى مثّل الأغنيه .. و شعرت بالضيق الشديد ممّا صاروا إليه إذ لا هم أطفال و لا هم كبار .. لقد أخذوا من الكبار أسوأ ما فيهم حين يصيبوا قدر من الشهره فيصيبهم الغرور فى التعامل مع غيرهم و كون الموقف يأتى من طفل يجعله أكثر سوءا ..

من بضع سنين ظهرت فى فيلم "حراميه فى كى جى تو" طفله ظريفه اسمها "مها عمّار" .. بعد هذا الفيلم صارت المتعه الكبرى لكثير من المنتجين إظهار "مها" فى ثوب الطفله الأروبه التى تتحاور مع الكبار فى أمور معقّده و تتلامض عليهم ومع الوقت بدات أشعر بنفس العرض يصيب الطفله الظريفه التى أطلق عليها "الطفله المعجزه"!! افتقدت بشدّه فى هذه البرامج تلقائية الأطفال و صارت الجمل التى تلقيها تبدو و كأنّها كتبت خصّيصا لإضحاك الكبار بصرف النظر عن التشوّه الذى أصاب نفسية الطفله التى ظهرت فى الفيلم الفلته "خالتى فرنسا" فى دور شرشوحه صغيره فى طور التكوين ..

نفس الشئ حدث للطفل "هادى خفاجه" الذى أظن أوّل ظهور له كان فى مسلسل "فارس بلا جواد" وكان وقتها طفل يقدّم دور طفل
بعدها أصبح "هادى" نجم يقدّم دور طفل و أصابه ثقل الدم الذى أصاب أقرانه و ربّما تزامن هذا مع تكرار ظهوره فى كثير من الاعمال الفنيّه .. بل أظن أنّى رأيته فى إعلان لأحد البرامج الرمضانيه يشكو من عبء الشهره إن لم أكن أخطأت الفهم!!

و حين ثارت من فتره قضية مسجد "سعد الصغير" و خرج علينا "سعد" فى ثوب التوبه إلى الله و زفّ إلينا خبر اتّجاهه لأغانى ليس بها ما يتعارض مع الشرع كان خبر ظريف .. لكنّى ضحكت من الغيظ حين شاهدت الأغنيه الأخيره التى تدور حول فرح ابن "سعد" و عمره لا يتجاوز عشر سنين و بجواره عروس تقاربه فى العمر .. لحد هنا مفيش مشاكل لكن الصاعق كان ظهور طفله أيضا فى دور الراقصه ترتدى بدلة رقص فى الأغنيه التى لا تغضب الله باعتبار أن كل أبطالها من الأطفال !! و حين أبديت بهذه الملاحظه المتعجّبه لأمّى قالت : طيب ما "فيروز" و "أنور وجدى" كانوا بيعملوا كده !! طيب و هو عشان "فيروز" و "أنور" عملوا كده يبقى صح !! وفين مجالس الطفوله و الأمومه من هذا الانتهاك لحرمة الأطفال الصغار و اغتيال براءتهم !!

زمان ماكنتش باحب الأطفال اللىّ باسمعهم فى برنامج أبله "فضيله" ..
كنت دوما أراهم متحذلقين .. طبعا لم تكن كلمة "متحذلقين" هو ما أستخدمه لوصف سبب شعورى تجاههم
لكنّى كنت اشعر من زمان انّهم ليسوا اطفال طبيعيين .. مش زيّى ولا زىّ الأطفال اللىّ باتعامل معاهم
هم لا يكونوا كذلك خلال اشتراكهم بالبرنامج .. يشبهون شخصا يأكل بالشوكه و السكينه و يفتح فمه بقدر محدّد من السنتيمترات و ليس طفلا منطلقا عشوائيا طبيعى جدّا أن يرتكب أخطاء .. كانوا كأنّهم جزء من ديكور البرنامج و ليسوا جزء أصيل فيه .. لأنّه برنامج أطفال لازم يكون مشارك فيه أطفال حتى لو كانت مشاركتهم زائفه لا يظهر فيها طفل حقيقى بل طفل مبستر لسّه خارج من كرتونة المصنع !!

لكن الحق يقال حين أشاهد الآن "منّه عرفه" مثلا أقرّ لنفسى أن الأطفال المبستره ربّما تكون أفضل -بعض الشئ- من الأطفال الذين لم يعودوا أطفال
حسبما قرأت "منّه" ظهرت فى الفيلم لتتحدّث مع شقيقها عن أفلام البورنو و القنوات الثقافيه و هناك ما هو ألعن !! لا أفهم هل هذا مضحك؟ لماذا يتصوّر بعض البالغين أن تحوّل الأطفال إلى بغبغانات تقلّدهم فى كل شئ أمر مضحك؟ هل هى نرجسيه زائده أن نتصوّر نحن كراشدين أن تحوّل الأطفال الى نسخه مشوّهه منّا أمر ظريف فيدفع البعض الألوف كى يحوّل طفلا إلى مسخ !! مرّه يصيبه داء الشهره و مرّه يتحوّل إلى مرحله وسيطه بين الطفوله و الرشد قبل الأوان بكثير ..

افتكرت كمان مقابله تليفزيونيه أجريت مع طفله أمريكيه شاركت بالتمثيل فى عدد من الأفلام و أحزنن أن أرى أمامى نموذج مصغّر من الممثلات الأمريكيات .. بطريقة الكلام و تصفيف الشعر و الماكياج و لم أر طفله سوى فى الحجم الصغير للمتحدّثه !! غير كده ماكانش فيه طفله تتحدّث بل كانت امرأه صغيره !! الحياه اللىّ بنعيشها من غير أى تدخّل منّا جعلت العمر الحقيقى للطفوله و البراءه يتضاءل فلماذا يتعجّل البعض الأمور أكثر من ذلك ..

أحيان كتيره باسأل نفسى : هؤلاء الأطفال الظرفاء واضح أنّهم ينتمون لأسر ليس لديها مشاكل ماديّه تجعلهم بحاجه للمادّه .. كما أنّى لا أظن هاجس الشهره يلح على هؤلاء الصغار و يدفعهم دفعا للبحث عنها من خلال الاعلانات و الافلام لتحقيق ذواتهم .. فلماذا إذن .. و إن كان لا مفرّ من مشاركة الصغار بأعمال فنيّه فلماذا لا يكون مرّه واحده أو على مرّات متباعده للغايه تضمن أن يظل هؤلاء الأطفال أطفالا !! شئ مؤسف

Sunday, October 19, 2008

العتبه .. كلّنا ليلى

بسبب تدوينة "هانى" تذكّرت موقف حدث اليوم قبيل قراءتى لهذه التدوينه
زميلاتى يتبادلن الحديث حول حفل خطوبه حضرته إحداهن
تقول الحاضره أن أهل العريس لم يحضر منهم سوى العريس و والدته
و حين تساءل بعض المستمعين : ليه؟ فين باقى أهله؟
كان الرد : أصل والد العريس قبضت عليه مباحث التموين !!
ثمّ كان التعليق الجماعى من بعض الحاضرات : وشّها وحش عليه !!

لم أفهم ما علاقة "وشّ" العروسه أو "قفاها" حتى بكون والد العريس متّهم بأنّه حرامى و أن مباحث التموين اختارت يوما ما لإلقاء القبض عليه !! ما هو كان هيتقبض عليه فى يوم ما فى شهر ما فى عام ما !! وهل لو ثبتت عليه التهمه التى ربّما بدأ فى الشروع فيها من قبل رؤية ولده ل "وشّ" العروسه سيظل ذنبها و وشّها الوحش عليه !!
تذكّرت وقتها الدكتور "مبروك عطيه" الذى كان يظهر فى أحد إعلانات برنامجه و هو يؤكّد بكل قوّه : أيوه الستّات أعتاب !! و أظنّه كان على وشك الاستشهاد بالقصّه التى نعرفها عن سيّدنا "ابراهيم" عليه السلام و التى لى عليها كثير من التحفّظات لا مجال لذكرها هنا .. لكنى فعلا كنت فى غاية الحزن و أنا أرى زميلات أحترم عقليات البعض منهن و هم يقفزوا بكل بساله لهذا الاستنتاج الفلته !!

Sunday, October 12, 2008

Epitaph Lost her blog

We are a group of Egyptian bloggers really bothered by the blockage of the two-year-old blog "Epitaph_87" ( http://www.epitaph-87.blogspot.com/) along her gmail account (epitaph87@gmail.com), since October, 4th , 2008.

She has sent you her problem and requests on Google Help Center and Blogger Support, but in vain. We wish that you'd help us retrieve that blog and account and answer the requests of our fellow blogress, sending you from (epitaph_1987@hotmail.com), and hopefully ASAP!

Just for notice, we have published this problem on our blogs!!

Thank you!


N.B. I think i missed the event but I still sent an email to the support email and hope that would help.